حرب أوكرانيا.. خيرسون بقبضة الجيش الروسي

 

قال الجيش الروسي، الأربعاء، إنه استولى على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا في اليوم السابع لغزو موسكو هذه الدولة المجاورة الموالية للغرب.

 

وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية إن “الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون”.

 

من جانبه، أكد حاكم مقاطعة خيرسون الأوكرانية أن القوات الروسية تطوّق المدينة بالكامل دون الحديث عن سيطرة كاملة.

 

وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية أن “الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون”.

 

وقبل دقائق من ذلك، عند الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش، كان رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف أعلن أن المنطقة ما زالت تحت السيطرة الأوكرانية.

 

وكتب على فيسبوك: “ما زلنا أوكرانيا. ما زلنا نقاوم”.

 

وأضاف: “سأحاول اليوم إيجاد حلول لجمع الجثث وإعادة الكهرباء والغاز والمياه والتدفئة في الأماكن التي قطعت عنها. لكنني أحذر: “النجاح في القيام بذلك اليوم سيكون معجزة”.

 

وتعرضت المدينة ومحيطها لقصف مكثف خلال الساعات الماضية. وتتعرض منطقة خيرسون المتاخمة لشبه جزيرة القرم، للهجوم منذ بداية الغزو الروسي فجر 24 فبراير.

وكان الجيش الروسي قد استولى على مدينة ساحلية رئيسية أخرى في أوكرانيا هي بيرديانسك، ويهاجم في الوقت الراهن ماريوبول.

 

وذكرت السلطات الأوكرانية أن ميناء ماريوبول الواقع في جنوب شرق البلاد يتعرض لقصف متواصل من القوات الروسية وإنها لا تتمكن من إجلاء الجرحى.

 

وقال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو على الهواء مباشرة على التلفزيون الأوكراني: “نحن نقاتل ولن نتوقف عن الدفاع عن وطننا”.

 

إنزال جوي في خاركيف

 

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأوكراني أنّ قوات روسية محمولة جوّاً نفّذت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إنزالاً في خاركيف شرقي البلاد، مؤكّداً أنّ قواته تخوض قتالاً ضارياً ضدّ هؤلاء “الغزاة” في ثاني كبرى مدن البلاد.

 

وقال الجيش الأوكراني في بيان على تطبيق تلغرام إنّ “قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف وهاجمت مستشفى محلياً”.

 

وأضاف: “هناك قتال يدور الآن بين الغزاة والأوكرانيين”.

 

ويأتي الإعلان عن هذا الإنزال في اليوم السابع للاجتياح الروسي لأوكرانيا والذي بدأ في 24 فبراير واشتدّت حدّته الثلاثاء.

قد يعجبك ايضا
Loading...