المنتدى المغربي للتنمية والتضامن يطلق تكوينا خاصا في مرافقة الأشخاص المسنين بشهادة جامعية

 

نظرا لتزايد إكراهات الحياة اليومية، التي تزداد معها الحاجة إلى مهنيين مكونين متخصصين في مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن؛ بادر المنتدى المغربي للتنمية والتضامن (FOMADES) بالتعاون مع MODE D’EMPLOI COMPETENCES FRANCE (MDE Compétences) وبالشراكة مع المعهد العالي لعلوم الصحة بجامعة الحسن الأول، إلى اعتماد برنامج تكويني للمساعد المهني للحياة الأسرية (APVF)، بحيث سيكون الرهان هو تقديم المساعدة الجسدية والمعنوية لذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن.

ويهدف البرنامج التدريبي المعتمد في هذا التكوين، إلى تأطير مساعدين مهنيين متخصصين في مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن من أجل مساعدتهم على مسايرة الإكراهات الصحية، وتمكينهم من مساعدة معنوية في سبيل تجويد إرتباطهم بالحياة، بما يعنيه ذلك من صيانة كرامتهم، وتدعيم ظروف تحركاتهم الخاصة.

وتعتمد معاير الإنتقاء على الحصول على مستوى الباكالوريا على الأقل، اتقان اللغتين العربية والفرنسية كتابة وتواصلا، اجتياز الإختبارات الإنتقائية بنجاح وغيرها من المعايير التي يمكن معرفتها من خلال التسجيل في الموقع www.isss.ma أو fomades.anfa@gmail.com.

ويعتمد التكوين علاوة على الشق النظري، على محتويات تطبيقية من بينها وضعيات افتراضية باستخدام الدمى بالنسبة لتكوين الرعاية التمريضية، العمل في مجموعات فرعية، والتبادل، والبحث عن حلول، ووضعيات افتراضية ولعب الأدوار وكذلك توفير تدريب عملي قد يصل إلى 200 ساعة داخل مؤسسة لكبار السن و/أو في مؤسسة لإستقبال الأشخاص في وضعية خاصة في المغرب أو في فرنسا بالنسبة للحاصلين على التأشيرة.

يتوفر التكوين على عدة مواد من بينها علم الشيخوخة وأمراض الشيخوخة، التعرف على مختلف أنواع الإعاقة، تقنيات الإستماع والعلاقة مع الشخص، النظام الغذائي، إجراءات الطوارئ والإنقاذ وقواعد السلامة المنزلية وغيرها.

 

 

قد يعجبك ايضا
Loading...