انعقد أمس الاثنين بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، اجتماع خصص للإعداد للدخول المدرسي 2020-2021، على صعيد الجهة، والذي سينطلق يوم 7 شتنبر الجاري

مراكش

انعقد أمس الاثنين بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، اجتماع خصص للإعداد للدخول المدرسي 2020-2021، على صعيد الجهة، والذي سينطلق يوم 7 شتنبر الجاري.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، بحضور أعضاء اللجنة الجهوية الأمنية ومدير وأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تركز النقاش على مختلف الجوانب المتعلقة بالدخول المدرسي، وعلى الجوانب الصحية والتنظيمية واللوجيستيكية.

وعند افتتاحه لفعاليات هذا الاجتماع، قدم والي الجهة السياق العام لمختلف محاوره والظروف الخاصة التي تميز الدخول المدرسي الحالي، وذلك بسبب جائحة كورونا.

من جهة أخرى، تضمن العرض المفصل حول الدخول المدرسي 2020-2021، الذي ألقاه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، مولاي أحمد الكريمي، المرجعيات المؤطرة ومعطيات ومستجدات وحكامة الدخول المدرسي الحالي الذي يحمل شعار “من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة”.

كما فصل المدير في المذكرة الوزارية الأخيرة، في شأن الدخول المدرسي 2020-2021 في ظل جائحة “كوفيد-19″، مذكرا بالروتوكول الصحي للمؤسسات التعليمية وتكييف آليات الدخول المدرسي الحالي مع الظرفية الراهنة وتدبير محطاته، بما يضمن تكافؤ فرص التعليم والتكوين للتلميذات والتلاميذ مع مراعاة صحتهم وسلامتهم إلى جانب أسرهم، وكذا صحة وسلامة الأطر الإدارية والتربوية.

كما تطرق مدير الأكاديمية إلى المبادئ والمرتكزات والتوجيهات المؤطرة للأجرأة الفعلية للأنماط التربوية المعتمدة على مستوى مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، مع التركيز على الاحترام الصارم للبروتوكول الصحي الخاص بالمؤسسات التعليمية، من طرف كل المعنيين والمتدخلين.

وصدرت عن الوالي مجموعة من التوجيهات، صبت في اعتبار السلامة الصحية هي المبدأ الأول، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الوبائية بعمالة مراكش ومختلف أقاليم الجهة.

كما تمت الدعوة إلى التفكير في كيفية تدبير المرحلة الأولى من الدخول المدرسي والخاصة باستقبال التلميذات والتلاميذ، مع الأخذ بالمقاربة التدبيرية الأسلم لهذه الأيام التواصلية داخل المؤسسات التعليمية.

وارتباطا بنفس الموضوع، فقد تم إرساء لجنة تقنية لتبادل المعلومات وتتبع الدخول المدرسي، مع التركيز على دعم وتعزيز التواصل بين الأسر والمؤسسات العمومية والخصوصية بغية تجاوز كل الصعوبات التي قد تواجه الدخول المدرسي.

كما دعا الوالي، إلى التركيز على التواصل والإخبار والتوضيح، قصد تيسير أدوار كل المتدخلين والفاعلين وخصوصا منهم الأسر والتلميذات والتلاميذ، مع تسخير كل الوسائط التواصلية الممكنة لتأطير وشرح كل ما يتعلق بالدخول المدرسي الحالي.

المصدر

وكالة المغرب العربي للأنباء

قد يعجبك ايضا
Loading...